الثلاثاء، 22 يناير 2013

خبر دورة التفكير (SQ) الأولى بالشرقية

صالح علي - المملكة العربية السعودية - الخبر
 


انعقدت ولأول مرة بالمنطقة الشرقية في يوم الثلاثاء  17/12/2012م الدورة التدريبية في برنامج التفكير العالمي SQ   (المحصلة المهارية – Skill's Quotient ) والتي امتدت على ثلاثة أيام بقيادة د.حسين علي عيادة - المدرب المعتمد في برامج التفكير والتنمية البشرية.

ويعتبر هذا البرنامج من أحدث منهجيات التفكير التطبيقية ، ويتطرق في محاوره إلى عشرة أدوات تفكيرية تختص كل واحدة منها في مجال من مجالات الحياة . وتتضمن كل أداة مجموعة من الوظائف العقلية التطبيقية والتي توجه التفكير نحو المرغوب تحقيقه .
تمت صياغة برنامج SQ من قبل مؤلفه ( د.إدوارد دي بونو – انجلترا ) بطريقة التعلم السريع من خلال استعمال الرموز والاختصارات القريبة من متناول الشخص ، وتُطرح فيه أمثلة وتمارين تطبيقية من واقع الحياة بشتى مجالاتها .


وقد قدم فيه المدرب للمرة الأولى أيضا مجسمات تعليمية تحاكي المادة التي تم تشكيل البرنامج عليها من قبل المؤلف د.إدوارد دي بونو .



حضر البرنامج الأول في المنطقة الشرقية عدد من المتدربين العاملين في مجالات متنوعة . منهم :
 

 
أ.طارق بن صالح القروني – مدير مدارس المشكاة ومدير مركز حي الحمراء الاجتماعي – والذي أثنى على أسلوب المدرب وطريقة أدائه كما أعرب عن سعادته بهذا البرنامج وأدواته العملية وبين كم هي الحاجة لتعليم مثل هذه الأدوات للمعلمين والطلاب لتحقيق كفاءة أعلى ومخرجات أفضل على مستوى التعليم .
 
 
أما المهندس رامي عيادة – مدير تطوير مشاريع في القطاع الخاص – فقد طبق إحدى أدوات البرنامج لمعالجة القرارات في عمله بعد نهاية أول أيام الدورة ، وكانت النتيجة أن تغيرت نظرة أصحاب القرار لبعض القرارات الاستراتيجية في العمل مما أدى لتصحيح المسار وتحسينه .
 
والمتدرب م.منذر بوسبيت – طالب ماجستير بجامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – أبدى تعجبه من طريقة صياغة البرنامج البسيطة رغم كل العمق الذي يحتويه ، وحث الجميع على حضور مثل هذه البرامج العميقة التي تؤثر فعلا على الشخص وبين أنه لا خسارة في المال أو الوقت من حضورها لما لها من قيمة كبيرة .


وقد بين د.حسين عيادة أن كل متدرب شـــارك في ما لا يقـــل عـــن خمسة عشر تطبيقا عمليا إضافة للمشروع النهـائي الذي يقدمه كل متدرب في نهاية البرنامج لنيل درجة (ممارس) في برنامج SQ باعتماد دولي من مؤلف البرنامج .
ومن اللطيف ذكره أنه يتم تقديم هذا البرنامج لقطاع التعليم معلمين وطلاب في بعض الدول المتقدمة ليكتسب المعلم والطالب مهارات خاصة مبكرا في التفكير الموجه نحو مجالات الحياة .
 
 
كما دعا وحث القطاعات التعليمية والإدارية وغيرها على تبني مثل هذه البرامج التدريبية العميقة ، والدفع بالأفراد والمنسوبين لتعلمها لما لها من عائد كبير على مخرجات الأعمال التي تدعم الفرد والمجتمع والوطن وتصب في مصلحة الجميع بناءً ونفعاَ ورقياَ.

وقد شكر المدرب في ختام البرنامج التدريبي كل من ساهم في نشر وإنجاح البرنامج وشكر المتدربين على أدائهم وتفاعلهم الرائع المثمر.




0 التعليقات:

إرسال تعليق

يسعدنا نبضك هنا..